الحرية هي أن تمارس ماهو مسموح لك بكل حرية .. مع يقينك أن للآخرين حرية أيضا فلا تعتدي على حرياتهم ..

الخميس، 30 يونيو 2011

رحيل السلطتين قبل فوات الآوان!!

منذ أن دخلنا في نفق مظلم وانهالت علينا المشكلات والأزمات وأصبحنا في دوامة الصراع السياسي ونحن نبحث عن رؤية أو حلول لخروجنا من هذا النفق الذي وضعنا به رغما عن ارادتنا ودون رضانا ورغبتنا..

فلا حكومتنا لديها رؤية أو حلول ولا معارضوها قدموا لنا الحل أو على الأقل الخطوات نحو الخروج من هذه الأزمة التي نعيشها بسببهم فخلافات الحكومة ومعارضيها تذكرنا بحرب داحس والغبراء التي لم تنته الا بموت أطرافها..

الحكومة سيطرت بطريقتها المعروفة على البرلمان واصبحت الاغلبية بجيبها ومع ذلك مازالت تراوح مكانها ومستمرة بنهج «الهون ابرك ما يكون» فلا تنمية ولا خطة مستقبلية ولا أدارة جهنمية لانتشال البلد من الوضع الراهن، أما المعارضة فقد كرست جهودها وكل ما تملك من أدوات وأسلحة لرحيل الحكومة ورئيسها دون أن تتفق على منهاج أو أجندة واضحة المعالم والحلول لما نحن فيه من شلل واضح وممل..

يعني بالعربي المشرمح السلطتان اللتان تديران البلد منشغلتان بتصفية حساباتهما مع بعضهما البعض الامر الذي أوصلنا الى ما نحن عليه فلا حلول ولا أجندة واضحة للحكومة او لمعارضيها والبلد أصبح رهينة هذا الصراع البيزنطي أو البسوسي، الذي إن استمر بهذا الشكل سوف نستمر بهذا النفق المظلم والأفضل برأيي هو رحيل السلطتين قبل فوات الأوان والعودة لصناديق الاقتراع ليتحمل الشعب مسؤولياته..



آخر السطر



محمد الهملان الصديق العزيز وفي نقاش دار بيني وبينه أقنعني بأن للنواب فداوية بمعنى أن وكالة الفداوية ليست حكرا على للحكومة فقط فالنائب الفداوي مثلا لديه فداوي أشرس منه يدافع عنه بإخلاص حتى لو كان النائب مخطئا أو منحرفا ضد مصالح الأمة، وقدم لي بعض الأدلة والأسماء... شكراً ابو حضيري على هذه المعلومة.

تحسونه صارت طرطره !!

عندما قرأت بيان التحالف الوطني والمنبر الديمقراطي شعرت بالغثيان ولوعة الجبد فبيان كالذي قرأته حتما لا يخاطب العقول ولا يمكن اعتباره بحال من الأحوال بأنه بيان سياسي فمن صاغه وكتبه إما أنه مجبر أخاك لا بطل وإما أنه كروته كما كروتوا إزاحه الشيخ أحمد الفهد ..


الغريبة أن هناك من يبرر لكتلة العمل الوطني موقفهم من عدم التعاون مع سمو الرئيس على أعتبار أن السياسة فن الممكن ولعبتها لاعدو دائم ولا صديق دائم وأعتقد أن من يتعامل بهذا الشعار هو مفلس سياسيا والعبان وصاحب مصلحة شخصية ، فحين يبرر الساسة علاقاتهم مع الخارج يمكن لنا أن نصدق ما يقولون ولكن كيف يمكننا أن نصدق شعار لاصديق دائم ولا عدو دائم في تعاملنا وعلاقاتنا فيما بيننا ، واقصد أننا جميعا في الداخل أخوة وأصدقاء ولا يوجد بيننا عدو لا دائم ولا مؤقت لنستعين بهذا الشعار السمج والساذج ..

بمعنى أننا نختلف مع سمو الرئيس والحكومة في إدارة البلد ونختلف مع كتلة العمل الوطني في استغلال مثل هذا الشعار في اللعبة السياسية المحلية فكلنا أبناء شعب واحد وعلينا ألا نفجر بخصومتنا فالكل منا يعمل لمصلحة الكويت من وجهة نظره لذلك لا يمكن بحال من الاحوال أن نستغل شعارا سياسيا عادة ما يستغل في العلاقات الخارجية للدول وليس في الشؤون الداخلية وعلاقاتنا مع بعضنا البعض ..

يعني بالعربي المشرمح لا يمكن لعاقل أن ينطلي عليه بيان التحالف الوطني والمنبر الديمقراطي المشترك خاصة وأن لهم بيانات أخرى وقريبة جدا تناقض ما جاء في بيانهم الأخير الذي يذكرنا بالفنان الرائع عبدالحسين عبدالرضا في أحد مسلسلاته القديمة حين قال لابنه “تحسونه صارت طرطره” ..



آخر السطر



ما يحدث من تلاسن بين نواب الامة مخجل مقرف وأيضا يسبب الغثيان وعيب أن تكون ممثلا للامة وهذه افعالك واقوالك ... صج اللي اختشوا ماتوا على قولت اخواننا المصريين.

جمبازية الكويت !!


لعبة الجمباز من الالعاب الرياضية الخطيرة التي تحتاج الى مهارة عالية ودقة كبيرة في من يزاولها كما تحتاج الى لياقة بدنية تضمن للجمبازي أن يقوم بأداء حركات بهلوانية وشقلبات على عدة أجهزة رياضية ، وكلمة جمباز هي الترجمة العربية لكلمة “جيمناستيكس” (Gymnastics)، المستخلصة من كلمة “جيمنوز” من اللغة اليونانية القديمة، ومعناها “الفن العاري”.

ويعود تاريخ لعبة الجمباز إلى أربعة آلاف سنة خلت، ويذكر بعض المؤرخين أنه مستوحى من البهلوانات في مصر القديمة، الذين كانوا يقفزون ويتشقلبون ويقومون بحركات بهلوانية واستعراضية للجمهور ..

المهم مما تقدم أن الجمباز تعني الفن العاري وفي الكويت كثر لدينا الجمبازية الذين يجيدون اللعب البهلواني والتشقلب على كل الجهات وفي كل الاجهزة ، بل وجمبازيتنا طوروا اللعبة وأدخلوا عليها تحسينات لتصبح لعبة سياسية واعلامية ولا تقتصر فقط على الرياضة على اعتبار أن الرياضة تم احتكارها منذ مدة ولا مجال لأي جمبازي أن يمارسها أن لم يكن منتميا لمن احتكروها وأيضاً لدهاء وذكاء جمبازية الكويت الذين يعرفون خطورة هذه اللعبة في المجال الرياضي الامر الذي جعلهم يبحثون عن ممارسة جمبزتهم في مجالات أقل خطورة وأكثر ربحية وشهرة فوجدوا في السياسة والاعلام مرادهم وغايتهم ليتجمبزوا دون أي عناء أو خطورة يتشقلبون براحتهم على شاشات الفضائيات أو عبر زواياهم في الصحف ويستعرضون لهذا وذاك ويتبهلوون للحكومة تارة وللتجار والمتنفذين تارة أخرى دون أن يستقروا لطرف فهم مع الدفيعة على اعتبار أن الجمباز لعبة شقلبه يشقلب الجمبازي رأسا على عقب ..

يعني بالعربي المشرمح جمبازيتنا أصبحوا أشهر من فراشة الجمباز العالمية نادية كوماناتشي واشتهروا بفن التعري أكثر من أي جمبازي في العالم فلله دركم يا جمبازيتنا فكم تعريتم لتتقنوا هذه اللعبة بعدة طرق ..



آخر السطر



في لقاء للدكتور عبيد الوسمي على قناة جزيرة مباشر مع الزميل الاعلامي المتميزعلي الظفيري كانت لدي مداخلة حول رأيه القانوني في أحداث البحرين أثارت بعض محبي الوسمي ضد مداخلتي رغم أن الوسمي لم يجب على سؤالي ولتتضح الصورة فأنا لم أتغيب عن كل الندوات والتظاهرات التي خرجت لمساندة الوسمي والسندان وما تعرضا له في ديوان الحربش ولكنني أختلف مع الوسمي حين يبدي رأيه القانوني في أحداث البحرين وهو شخصية أصبحت سياسية أكثر منها فنية أو مهنية ويعلم تماما أن الاحتجاجات التي حصلت في البحرين طالبت باسقاط النظام واستبداله بجمهورية اسلامية تابعة لايران كما يعلم بان النظام البحريني صرح بتواجد القوات الخليجية لحماية المنشآت والمباني العامة فهل من المواءمة السياسية لرجل بحجم عبيد الوسمي أكاديمي وناشط سياسي واعلامي أن يصرح برأيه القانوني دون أي اعتبار لرأيه السياسي بمثل ذلك الوقت؟

الاثنين، 20 يونيو 2011

سوق النخاسه والعبودية !!

الشعوب العربية تثور لنيل حريتها واستعادة كرامتها وانسانيتها، وسبقتها في ذلك أوروبا وأميركا وغيرهما بينما نرى زمن العبودية يعود لنا واسواق النخاسة تنتشر بصورة غريبة وعجيبة..

العبودية في زمننا هذا بمحض الارادة أقصد أن الانسان يعرض نفسه وكرامته ليكون عبدا وخادما لإنسان آخر مقابل مال أو منصب أو معاملة للعلاج بالخارج ناسيا أنه ولد حرا كريما..

كما انتشرت أسواق النخاسة وأصبحت العروض مختلفة ومتنوعة ففيها تجد من يبيع قلمه كبعض الكتاب وهناك من يبيع رسالته وضميره كوسائل الاعلام وهناك من يبيع أمته وقسمه كبعض النواب وحتما سنجد من سيبيع وطنه أن استمرت تلك الاسواق بالانتشار في زمن يثور للقضاء على كل مظاهر العبودية..

كنت أتوقع أن نتراجع في كل شيء بدءا بالصحة مرورا بالتعليم والخدمات العامة منتهيا بالاقتصاد والتنمية ولكني لم أتوقع أن نتراجع بالحريات وكرامات البشر التي أصبحت كالسلع تباع وتشترى دون خجل أو حياء ، ولم أفهم كيف يولد الانسان حرا ثم تراه بعد ذلك مسلوب الارادة والكرامة بمحض ارادته..

يعني بالعربي المشرمح أصبحنا نرى العجب العجاب في الكويت فالعالم كله يبحث عن حريته وكرامته ويثور من أجلهما في الوقت الذي نرى من يريد أن يعيدنا الى زمن العبودية وسوق النخاسة من أجل حفنة مال أو منصب أو معاملة تافهة يحصل عليها من السلطة..



آخر السطر



من يستطيع أن يعرف موقف كتلة العمل الوطني من كتاب عدم التعاون مع سمو الرئيس خاصة وانهم في بيان سابق لهم أعلنوا بعدم تعاونهم مع حكومته وطالبوا برئيس جديد ونهج جديد؟







من أسقط الفهد



 
الكل يعلم بقوة الحكومة واستحواذها على الغالبية البرلمانية، ونجاحها في إفشال كل الاستجوابات التي قدمت لها ، وبفضل الأغلبية النيابية عطلت الجلسات ومررت ماتريده من مشاريع ، بل بلغت من القوة بأن تنصب البعض من النواب للدفاع عنها وعن أخطائها نهارا جهارا دون خجل أو خوف من ناخبيهم، إذن كيف سقط أحمد الفهد بأول استجواب يقدم له وبهذه السهولة؟

لا يهمني كمواطن أحترم الدستور وقوانين الدولة ماحصل لأحمد الفهد وسقوطه بهذه السهولة وهذه الطريقة الخطيرة بقدر ما يهمني استقرار بيت الحكم كونه أحد أهم ركائز استقرار الوطن وهذا لا يختلف معي عليه اثنان من الشعب الكويتي إذن ما الذي حصل؟

في أي استجواب يقدم لأي وزير في الحكومة من خارج الاسرة الحاكمة نجد استنفارا وتجييشا واستعدادا كاملا لحمايته والدفاع عنه بشبيحتها وبلطجيتها واموالها واولادها وكل ما لديها من أسلحة ثقيلة بينما شاهدنا ما حصل للوزير الفهد ابن الاسرة الحاكمة وهو يلتفت يمينا ويسارا شمالا وجنوبا دون أن يرى بصيص أملٍ في نجاته من الفخ الذي نُصب له، بل حتى حلفائه وحلفاء حكومته من النواب تخلوا عنه وكأن امرا ما قد دبر بليل للإطاحة به ..

ما اقصده ان الاستجوابات ومهما كانت محاورها وما يمتلكه المستجوبون من أدلة ووثائق تدين الوزير المستجوب فإن حكوماتنا المتعاقبة عودتنا على الفزعة مع وزيرها وعلى مبدأ أنصر أخاك ظالما او مظلوما دون أن تكترث لماهو مقدم في محاور الاستجواب من أدلة وبراهين تدين الوزير المستجوب ولنا في استجوابات عدة خير أمثلة إذن أشمعنى الفهد وبهذه السرعة وبأول استجواب له بتاريخه السياسي تتخلى عنه الحكومه وأدواتها؟

بالعربي المشرمح إقصاء أحمد الفهد بهذه الطريقة يقلقنا كشعب من صراع كنا نسمع عنه ولانراه بين أبناء الأسرة أصبح الآن واضحا ومكشوفا وهو الأمر الذي لايمكن بحال من الأحوال أن تستقر الأمور معه وحتما سيزيد من حالة عدم الاستقرار والفوضى المستمرة منذ زمن ، بل سيزيد الامور تعقيدا وسوءا وسوف تستمر الصراعات والتحالفات على حساب الوطن ومستقبله .



آخر السطر

أعجبني أحد كتاب المعارضة السابقة والتي ارتمت بأحضان الحكومة، حين اعترف بأنه كاتب مرتزق لأن المعارضة لم تعد بقيادة ربعه الذين انكشفوا للشعب وأن معارضتهم كانت تعمل في جنح الظلام وتعقد الصفقات في الخفاء.

الأحد، 12 يونيو 2011

جمعة الوثيقة !!

الكاتب نامي حراب /الكاتب والمدون محمد الرويحل/ النائب وليد الطبطبائي/ الناشط خالد النيف /النائب ضيف الله بورميه /النائب مسلم البراك/ النائب خالد الطاحوس /عباس الشعبي /النائب فيصل المسلم/ النائب علي الدقباسي /الناشط فهيد الهيلم
ساحة الارادة في يوم جمعة الوثيقة ...

تحالف المصالح .. وكشف التسلل !!

أعلم بانني سوف أقذف من كل مكان وستنهال علي الاتهامات من داخل أسوار الغرفة وما جاورها من بنوك وشركات، لأنني أعلم باننا أصبحنا في زمن متلون كالثعبان يستبدل جلده حسب الحاجة، ولأننا في هذه الحقبة التعيسة من تاريخنا فالانتقاد فيها أصبح خصومة فاجرة وعداوة حقيرة، فإن انتقدت الاسلامي أخرجك من الملة وكفرك، وإن انتقدت الليبرالي أخرجك من الولاء وحب الوطن وسحب منك صكوك الوطنية ..
ولأنني أعرف كما يعرف بقية الشعب الكويتي سر الخلاف بين أحمد الفهد وأشقائه مع مرزوق الغانم وحلفائه فحتما سيقذفني مرزوق بعدم الوطنية وسيتهمني الصرعاوي بالكفر البواح، على اعتبار أن الشيوخ لا يشتمون ولا يقذفون فقط هم يستعينون بفداويتهم  للتعبير عما في صدورهم، ورغم قناعتي بأن الفهد وزير بحكومة  قد انتهكت أحكام الدستور وفرغته من محتواه وعطلت الجلسات البرلمانية وعبثت بمصالح البلاد والعباد وأدخلت البلاد بنفق مظلم من الصعوبة الخروج منه  فإنه من باب أولى على كتلة العمل الوطني أن تعمل بالتعاون مع بقية الكتل المعارضة لنهج هذه الحكومة والاطاحة بها بأكملها، فراس أحمد الفهد لن يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم وحكومتنا لم تغير نهجها ولا سياستها حتى تكرس كتلة الوطني كل هذا الجهد لاسقاط الفهد أو أقصائه لإشباع رغبتها الا إذا كان هناك أمر قد دبر بليل على قول البعض!
وما يجعل المتابع منا للساحة السياسية في حيرة من أمره هو رفض كتلة الوطني للتوقيع على ما سمي بوثيقة مسلم التي اعلن عنها مؤخرا بحجة عدم دستوريتها ولا اعلم على أي دستور استندت الكتلة في رفضها حيث أصبحت لدينا دساتير كثر تفسر حسب أهوائنا ومصالحنا فالوثيقة وحسب ما عرفنا بانها تحمّل الحكومة برمتها مسؤولية انتهاك الدستور وتعطيله، وهذا ما قالته كتلة الوطني في بياناتها وتصريحات نوابها، أيضا أين الكتلة من دستورية وثيقة رولا دشتي والتي وقع عليها ثلاثة من أعضائها الرومي والصرعاوي واسيل العوضي وإلا دستور الكتلة أجاز دستورية تلك الوثيقة وقرر عدم دستورية هذه الوثيقة..
يعني بالعربي المشرمح لعبة عطني وأعطيك لن تخرج البلد من أزمتها وتبادل المصالح الضيقة ستزيد الطين بله واللعب على المكشوف أو بطريقة كشف التسلل خطيرة وقد تكون عكسية خاصة إن كان رافع الراية ساهيا مع الجمهور وعينه عليهم ..

وَحَش...أحرجتِ أشباه الرجال!


آه من الدينار وما يفعله بالرجال ، وآخ من رجال يطأطئون رؤوسهم أمام سطوة المال ويعرضون ذممهم وكرامتهم مقابل حفنة من الدنانير لا تنفعهم حين يقابلون خالقهم ويسألون ..

لقد أصبح الدينار سعرا لكل من يريد بيع كرامته وضميره وأمته وحتى وطنه وما أكثر البياعة في هذا الزمن الأغبر، وما أسهل أن تبيع كرامتك وعزتك فهي السلعة الوحيدة التي لا أحد يملك التحكم بها سواك فإن أردت بيعها فعليك أن تبحث عن الدفيعّة الذين سوف يستغلونك مطية لهم للوصول لأهدافهم ومن ثم سيلقون بك في سلة المهملات ..

لقد أصبحت لدينا بورصة لبيع وشراء الذمم إشي نائب وإشي كاتب وإشي سياسي وإشي حقوقي وإشي إعلامي الى آخره، وما على المشتري سوى أن يراجع السيرة الذاتية لكل شارب وقيمته السوقية والجدوى التي سوف تحقق له الفائدة في حالة شراء هذا أو ذاك فسوق بيع الذمم رائج بكل النوعيات ..

والغريب أن يتفاخر من يبيع ذمته وكرامته بما يفعل دون خجل وحياء والأغرب أنه يصبح ذا مكانة اجتماعية وقبولا وحظوة لدى الغير لدرجة أن الأمر أصبح وكأنه ثقافة مجتمع وليست ظاهرة سيئة يجب أن يرفضها المجتمع ويحاربها بكل الوسائل ..

يعني بالعربي المشرمح من يريد أن يصبح في هذه الحقبة من تاريخ الكويت شخصية مشهورة ويتمتع بالحظوة والقبول عليه أن يعرض كرامته وذمته للبيع ..

أخر السطر

الطفلة وحش المطيري التي عبرت عن معاناة والدها المعاق في ساحة الارادة أصبحت مادة لبعض المرتزقة ممن تحدثت عنهم بهذه المقالة من المرتزقة وباعة الذمم فاستغلوا براءتها وعفويتها ليشنوا هجومهم على من يحاربهم ويحارب أسيادهم لأنه وببساطة لو تم القضاء على الفساد المنتشر الذي يقتاتون عليه سوف تغلق بورصة بيع الذمم والكرامة وسيتم القضاء على أشباه الرجال الذين شعروا بحجمهم الطبيعي أمام طفلة بحجم وحش.

الاثنين، 6 يونيو 2011

كلن يقول الزود عندي !!

مليت وطقت جبدي مثلي مثل غالبية المواطنين من كثر ما نتحدث عن الحكومة وأفعالها وباعتقادي أننا ننفخ بجربة مقظوظة فلا جدوى ولاهم يحزنون، ولأنني مواطن كويتي قد أديت واجبي حين صوّت لاربعة نواب وحملتهم أمانة الدفاع عن بلدي وعن حقوق المواطنين واقسموا على ذلك فانني أستغرب كيف يمكن لنائب يمثل الامة وهو يعيش في جلباب الحكومة ويأتمر بأوامرها لذلك وقبل أن ألقي اللوم على الحكومة علي ان ألقي باللوم على من اخترت وعلى نفسي..

ودائما ما يدعي النائب بانه صوت لقناعاته ويبرر في كل تصويت له مخالف لرأي ناخبيه بأن تصويته كان بسبب ضميره وما يمليه عليه وقبل ذلك كان النائب في جولاته وصولاته وحملته الانتخابية يهاجم الحكومة وينتقدها ولم اسمع يوما من الايام بأن مرشحا قد امتدح الحكومة او أثنى عليها مما يوحي للناخب بأن هذا المرشح او ذاك لن يقف مع الحكومة فيما تقوم به من أخطاء ، اقصد بان نواب الامة يقرون ويعترفون علانية وامام ناخبيهم بان الحكومة سيئة فما الذي حصل لينقلب المنقلبون ويصبح النائب لا يملك قناعاته ليكون أداة لأحد أعضاء الحكومة يأتمر بأوامره..

أحداث جلسة الثلاثاء كشفت المستور وعرت النواب قبل أن تعري الحكومة فمن كان منهم يدعي الضمير وقناعاته انكشف في هذه الجلسة التي أقل ما يمكن ان نطلق عليها بانها “جلسة كسر العظم” وصراع الحكومة مع الحكومة واتضح بأن بعض النواب لا يملكون قراراتهم ولاهم بممثلين للامة بل هم تبع لهذا او ذاك من اقطاب الحكومة..

يعني بالعربي المشرمح ما كنا نسمعه بان الوزير الفلاني لديه مجموعة والعلاني لديه مجموعة أخرى من النواب أضحى واضحا وجليا وكلن يقول الزود عندي من النواب، ولا عزاء للناخبين في نوابهم ولا الوطن في حكومته..

سطر أخير

أحداث تلك الجلسة أدخلتنا في نفق مظلم وخطير يجعلنا كمواطنين أكثر خوفا وقلقا على مستقبلنا ومستقبل أجيالنا لأن الضرب من تحت الحزام وصل لمؤسسة الحكم والله يستر مما هو قادم..

الكاتب والنائب والكاذب!!

ثلاث لا رابع لهما تلك التي عنونت بها مقالي وهي صفات انتشرت في الآونة الأخيرة وأصبحت تلك الصفات ملازمة للمنافقين وبلاعين البيزة ومساحين الجوخ يسعى لها من يبحث عن وسيلة للتكسب والشهرة وارضاء المعازيب واصبحت وظيفة سهلة من خلالها يستطيع المرء أن يصل الى مراده بسرعة ودون عناء..

طبعاً لا أتكلم عن الكل فهناك من ما زال الامل بهم باصلاح ما افسده الدهر، وحديثي هنا عن فئة نذرت نفسها لتكون مطية يصعد على أكتافها البعض مقابل حفنة من الدنانير على حساب وطنه وشعبه وأخلاقه..

بعض الكتاب سخروا أنفسهم للدفاع عن أخطاء أسيادهم ومعازيبهم وتشويه صورة من يختلف معهم، وبعض النواب سخروا أنفسهم لخدمة مصالحهم الخاصة مقابل دفاعهم عن أخطاء الحكومة وأصبحت الديرة بكشت مهري كل شيء عنده معروض للبيع..

والغريب أنه من المفترض ألا تكون هناك علاقة حميمة بين الكاتب والنائب من جهة وبين الكذب من جهة أخرى ولكن لأننا نعيش في زمن أغبر أصبح الكذب من المسلمات التي يفترض أن تلازم النائب والكاتب فقط لانه على قولة أهل الشام بدو يعيش..

يعني بالعربي المشرمح أصبحنا نعيش في حالة اللا مبدأ واللا أخلاق واللا احترام لعقول البشر ونكذب بقلة حيا ودون أي اعتبار لمن يتلقى ما نتفوه به من كذب وكأننا نعيش فقط لكي ندافع عن الحرامية والمتنفذين ونقتات على فتاتهم دون أن نعي بأننا خلقنا لنؤدي رسالة أسمى وأجمل مما نقوم به في مثل هذه الظروف..

آخر السطر

بعض النواب المهاجمين والمنتقدين للشباب الذين خرجوا يوم الجمعة الماضي ينطبق عليهم المثل المصري القائل «ساب البردعة ومسك بالحمار» أجلكم الله طيب ليش ما تهاجمون من تسبب في خروجهم ولاّ لأنكم أحد الاسباب..

سطر أخير

من تقاعد على القرار رقم 495/2008 من العسكريين لم يحصل حتى الآن على مكافأة نهاية الخدمة أسوة بزملائه الضباط وكلهم أمل بالنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الذي نحمد الله على عودته وندعو الله عز وجل أن يشفيه ..