الحرية هي أن تمارس ماهو مسموح لك بكل حرية .. مع يقينك أن للآخرين حرية أيضا فلا تعتدي على حرياتهم ..

الثلاثاء، 13 يناير 2009


مليارات المصفاة الرابعة!
كتب محمد الرويحل
أربعة مليارات وتزيد هي قيمة إنشاء المصفاة الرابعة، التي ذكر البنك الدولي أنها الأغلى تكلفة والأقل جدوى في العالم، هذا بالاضافة إلى الشبهات التي تحوم حولها، اضف إلى ذلك الجدل السياسي الذي تسببت به هذه المصفاة.
هذه المليارات التي ستنفق على مشروع كهذا لا جدوى اقتصادية له، لو انفقتها الحكومة على مشاريع تنموية ذات فائدة وجدوى كالمدينة الطبية والمدينة الجامعية وعمل الجسور المعلقة لتخفيف الازدحام، وبناء مدن سكنية للمواطنين، وحل مشكلة الكهرباء والبنية التحتية لكثير من المناطق القديمة وغيرها من المشاريع التي تهم الوطن والمواطن.
أربعة مليارات والقادم أكثر في دولة يشكو مواطنوها من الرعاية الصحية ومن الرعاية السكنية ومن سوء التعليم ومن الازدحام المروري ومن بورصة يتلاعب بها مجموعة تجار، وغيرها من المشاكل التي يمكن حلها في ظل هذه الوفرة المالية بدلاً من العبث بها في مشاريع لا قيمة لها ولا جدوى سوى التنفيع وجبر الخواطر.
أربعة مليارات دينار كويتي وتزيد لو انفقتها حكومتنا على المشاريع التي تعوّل عليها كثيرا، وفي مقدمها الخصخصة والمستثمر الأجنبي وقانون العمل الجديد وهيئة سوق المال والطيران المدني والمدن الحرة ومشاريع تطوير وإصلاح التعليم والمدينة الطبية وقانون الشركات التجارية وتعديل ضريبة الدخل وفرض رسوم على الانتفاع بالخدمات العامة وتعديل احكام الحصول على الوكالات الأجنبية والاشراف على السلع، فضلاً عن قانون الجمعيات التعاونية، اضافة إلى عدد من القوانين الاقتصادية الأخرى التي تهدف الحكومة منها إلى تطوير البلاد تجاريا ومالياً.
في النهاية لو ان حكومتنا هداها الله ابتعدت عن المشاريع التي تجلب لها المتاعب والشبهات لكان وضعها ووضع البلد أفضل بكثير مما نحن عليه.


m_rwhl@yahoo.com
جريدة عالم اليوم - الكويت العدد : 540 بتاريخ: 10/10/2008 © www.alamalyawm.com

ليست هناك تعليقات: