الحرية هي أن تمارس ماهو مسموح لك بكل حرية .. مع يقينك أن للآخرين حرية أيضا فلا تعتدي على حرياتهم ..

الخميس، 26 نوفمبر 2009

للحرية ثمن !!!

للحرية ثمن







تصدرت الكويت قائمة أفضل الدول العربية فى مجال الحرية المكفولة لوسائل الاعلام والصحافة المكتوبة وذلك في دراسة أجرتها منظمة "فريدوم هاوس" الأمريكية ، وقالت الدراسة أن المادتين 36 و 37 من الدستور الكويتي تكفلان حرية الصحافة معتبرة أن وسائل الاعلام الكويتية بصفة عامة تتمتع بالحرية في انتقاد أداء الحكومة.


طبعا احتلال الكويت لهذا المركز لم يكن بسبب ثلة ممن امتهنوا الاعلام والصحافة ليتكسبوا من ورائها ن او ليكونوا ابواقاً للفساد والمفسدين ، بل كانت نتيجة الانتقاد الواسع لأداء الحكومات المتعاقبة وخاصة الاخيرة منها من بعض الكتاب المخلصين لوطنهم الامر الذي صنف الكويت الاولى عربيا وال60 عالميا في مجال الحرية .


تذكرت مقالا للزميل داهم القحطاني في مدونته بعد هذا الاعلان بانه ((لا يمكن للكويت أن تحصل على هذا المركز إلا إذا كانت الدول الأخرى قد تراجعت في مستوى الحريات أي أن الكويت عمليا هي أفضل الأسواء. )) وعندها استنكرت عليه هذا المقال على اعتبارانه من الواجب علينا ككتاب ان نفرح بهذا الانجاز الذي نعتقد بانه نتاج تضحيات الكثير من الكتاب والمثقفين ..


اليوم وبعد حجز الكاتب والمحامي محمد عبدالقادر الجاسم أيقنت باننا سوف لن نحضى بهذه المكانة التي حصلنا عليها وسوف نتراجع كثيراً خاصة في مجال حرية الراي وطبعا هذا الامر لا يهم البعض بل قد يؤيده من امتهن الصحافة والاعلام على اعتبار ان قضية الراي بالنسبة لهم قضية ثانوية مرتبطة بمصالحهم ومصالح معازيبهم ولا علاقة لها بالوطن والاصلاح ..


والدليل على ذلك ان الكثير من وسائل الاعلام وجمعيات النفع العام والمؤسسات المدنية والكتل السياسية وغيرها لم يتناولوا قضية حجز الكاتب محمد الجاسم لا من قريب ولا من بعيد .


أخيرا:


الكل معرض لما تعرض له الجاسم وسوف يدفع ثمن لحرية الراي التي كفلها الدستور والقانون والتي تزعج الآخرين ممن لا يؤمن بالحرية ..






محمد الرويحل


ليست هناك تعليقات: