الحرية هي أن تمارس ماهو مسموح لك بكل حرية .. مع يقينك أن للآخرين حرية أيضا فلا تعتدي على حرياتهم ..

الجمعة، 2 يوليو 2010

قوم مكاري !!!

يقول المفكر الدكتور عبدالله النفيسي في ندوته الأخيرة في ديوان المعطش " غسلت ايدي من هذا الشعب وماله داعي اشتغل له " وهنا تكونت لدي قناعة بان الاحباط قد بلغ ما بلغ من أرادة النفيسي وجعله يتخلى عن قناعاته ومسيرته التي بدأها ، ولعل هناك عدد لا باس به من الرموز الوطنية والسياسية التي لها بصماتها في العمل الوطني قد تحمل نفس ما يحمله النفيسي من أحباط وعدم ثقة في الشعب الكويتي ..

ما يثيرني ويجعلني كغيري أتساءل هل العمل الوطني مرتبط فقط بالناس الذي اعتقد انهم ايضا محبطون وقليلي الحيلة أمام ما يحدث لهم من نكسات متوالية من حكومتهم وبرلمانهم واعلامهم خاصة في ضل ابتعاد الرموز الوطنية امثال النفيسي وغيره عن العمل الوطني ؟؟

كما يراودني كغيري سؤال آخر هل العمل الوطني مقترن بالناس فقط أم انه عمل يجب ان يكون في مصلحة الوطن والدستور والقانون ، فاذا سلمنا جدلاً بان العمل الوطني مقترن للشعب فهذا سوف يعطي ذريعة لنصب المشانق من قبل اعداء الديمقراطية والمفسدين ليصفون ذلك العمل بالشعبوي وبالمصلحة الانتخابية على حساب الوطن كما هو حاصل اليوم ..

قد اتفق مع الدكتور عبدالله النفيسي باننا شعب اتكالي نريد كل شيء دون أن نعمل شيء ولكننا لسنا بقوم مكاري ولن نكون كذلك والدليل على ذلك الحراك الشعبي المستمر في كثير من القضايا من اهمها قضية الحريات .

وقد تكون انت شخصيا غير مقتنع بما وصفتنا به خاصة انك قلت بان الشعب قد فقد الثقة بالحكومة وبالبرلمان وبرجل الدين وطالبت بضغط شعبي محذراً ان استمرينا على هذا الحال فالمزيد من قوافل المعتقلين وتأزم الاحوال الى الاسوء وهو دليل على بارقة امل في داخلك بهذا الشعب ، والشعب الكويتي شعب يتكلم ويتحرك وله في ذلك سجل حافل ولعل هذا ما جعلك تخرج الى الساحة في الآونة الأخيرة ، ولكن علينا ان نتفهم بان الشعب محبط وتربى على الاتكالية بسبب ما يتعرض له من انتكاسات على اكثر من صعيد لعل ابتعادك وكثير من الناشطين السياسيين عن ساحة العمل الوطني هو من أهم تلك الاسباب ..

اتمنى من كل قلبي من الدكتور عبدالله النفيسي وكل من غاب عن الساحة السياسية والعمل الوطني بحجة " ان الشعب ما يستاهل " أن يعودوا الى العمل الجاد والدؤوب على الساحة السياسية ليس فقط من أجل الشعب بل من أجل اعادة التوازن المطلوب والاهم من ذلك من أجل الكويت التي اعتقد بان اي عمل نقوم به هو من أجلها ، فلا تتذرعوا بالشعب المغلوب على أمره ان كنتم انتم قد احبطتم وتركتم الشعب يتخبط في ضل تخبطات حكومته وبرلمانه ..


نقطة آخر السطر :
الحوار الوطني الذي دعى اليه الكاتب محمد الجاسم وانت مؤيد له واعتقد ان الكثير من الناشطين يؤيدونه لا يمكن ان يقوم به شعب باكمله او يشرف عليه لذلك اعتقد ان العمل وتنظيمه هو من واجبات الناشطين ولحاجتنا لمثل هذه الاعمال عليكم انتم تقع المسئولية لا على عامة الشعب ..

أخيراً :
نبارك للكاتب والمحامي محمد الجاسم ولاسرته وكل محبيه أمر الافراج عنه ..


محمد الرويحل





ليست هناك تعليقات: